الجمعة، 23 ديسمبر 2016

آلية عمل جوجل في حساب البيج رانك

google-pagerank-logo-seo-smart-tips
جوجل هي الشركة التي بدأت في إنشاء تقييم للمواقع في عام 1998 يسمي بيج رانك , وفيما يلي سنحاول التعرف علي منطق عمل عملية التقييم هذه والعوامل المؤثرة علي النتيجة .

منطق عمل برنامج التقييم والذي يسمى بال بيج يعتمد علي الحركة خلال الشبكة , فهو يبدأ بإختيار موقع عشوائي ويبدأ في تتبع الروابط به والإنتقال إليها ومن ثم تتبع الروابط الموجوده به , وهكذا , وتكون النتيجة بأن المواقع الإكثر شعبية ستتم زيارتها أكثر من غيرها وهي التي ستنال بيج رانك أكبر من تلك الأقل منها شعبية .
هنالك قيمتين ثابتة يستخدمها بيج رانك جوجل عند إحتساب بيج رانك كل صفحة وهما الحد الإدني لقيمة بيج رانك الصفحة وهو 0.15 الحد الأقصي لوحدة بيج رانك الصفحة وهي 0.85 .
أنشاء جوجل هاتين القيمتين من خلال استخدام حساب الإحتمالات , فهو يفترض بأنه لو تم أعتبار كل إحتمالات التصفح تساوي 1 , فإن إحتمال توقف الزائر عن التصفح تساوي الرقم الأول و أحتمال استمرار الزائر بالتصفح بعد الوصول إلي صفحة معينة تساوي 0.85 , معنى ذلك ببساطة أن 15 متصفح من كل مائة متصفح سيتوقفون عن التصفح في لحظة ما , بينما سيستمر البقية التصفح في نفس اللحظة .
معادلة حساب بيج رانك الصفحة تعتمد علي هذين الرقمين , وهي يتم حسابها كالاتي :
PR(A)=0.15+0.85((BR(T1)/C(T1))+..+(BR(Tn)/C(Tn)))
وهي تعني أن بيج رانك صحفة ما (A) تساوي الحد الإدني الذي يمكن أن تناله الصفحة وهو 0.15 بالإضافة إلي وحدة ال بيج رانك وهي 0.85 مضروبة في مجموع بيج رانك كل صفحة خارجية تحوى رابط للصفحة A بعد أن يتم تقسيمه علي عدد الروابط الخارجة من الموقع
مثال ذلك بالنسبة للموقع الذي لا يوجد أي رابط يشير له فإن المعادلة تكون
PR(A)=0.15+(0.85*(0/0))
وهذا يعني أن بيج رانك الصفحة تساوي 0.15
أما بالنسبة لموقع توجد 3 روابط له
  • الأولي من صفحة لها بيج رانك 3 ولديها 10 روابط خارجة
  • الثانية لها بيج رانك 4 ولديها 5 روابط خارجة
  • الثالثة لديها بيج رانك 1 ولديها 10 روابط خارجة
فإن المعادلة تكون كالآتي :
PR(A)=0.15+(0.85*(3/10)+(4/5)+(1/10))
لتكون النتيجة 1.17

آلية عمل جوجل في حساب البيج رانك Rating: 4.5 Diposkan Oleh: فيصل

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صور بجانب الموضوع